بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا وقت الحاجه بنلجأ لربنا.... ناس تقول لا احنا المفروض نلجأله في اي وقت....اقولك مظبوط بس لما تكون محتاج
لربنا اوي او عندك مسأله بتلجأله اكتر بكتيييييييير وده مفيهوش مشكله لان كلنا كده
ندخل في الموضوع علطول:- في نوعين من الدعاء
1 :- دعاء العباده ............... 2 :- دعاء المسأله..............
قال الله تعالي" ادعوني استجب لكم" (غافر:60 ) وهذا قول من الله عز وجل ووعد، والله تعالى لا يخلف الميعاد "ادعوني استجب لكم" والمراد بالدعاء هنا هو دعاء العباده ودعاء المسأله، اما دعاء العباده فهو ان يقوم الانسان بعبادة الله لان القائم على عبادة الله لو سألته: لماذا أقمت الصلاه؟ لماذا حججت ؟ لماذا جاهدت؟........لقال:أريد بذلك رضا الله عز وجل وهذه عباده متضمنه للدعاء.
** أما دعاء المسأله فهو : ان تسأل الله الشئ فتقول : يا رب اغفر لي ، يا رب ارحمني ، يا رب ارزقني. وما اشبه ذلك.. وهذه ايضا عباده كما جاء في الحديث "" الدعاء عباده"" وهو عباده لما فيه من صفة التوجه الى الله عز وجل والاعتراف بفضله.
*** فيكون قوله " وقال ربكم ادعوني استجب لكم" يشمل دعاء العباده، ودعاء المسأله"استجب لكم"
والاستجابه في دعاء العباده هي : قبولها، والاستجابه في دعاء المسأله: اعطاء الانسان مسألته،وهذا وعد من الله تعالى، لكن لابد من أمور؟؟؟؟؟؟؟
فلا بد لاجابة الدعاء من شروط:
1- الاخلاص: ان تخلص لله فتكون داعيا له حقا ان كنت في عباده، لا تشرك به شيئا، لا تعبده رياء ولا سمعه، ولا من اجل ان يقال: فلان حاج، فلان سخي، فلان كثير الصوم
اذا قلت هذا أحبط عملك، فلابد من الاخلاص ، في المسأله ايضا ادع الله وانت تشعر بأنك في حاجه اليه وأنه غني عنك وقادر علي اعطائك ما تسأل.
2- لابد من ان يكون الدعاء لا عدوان فيه: فان كان في عدوان فان الله لا يقبله ولو من الاب لابنه او من الام لابنها، اذا كان فيه عدوان فان الله لا يقبله لقول الله تعالى: " ادعوا الله تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين" ..... فلو دعا الانسان باثم بان سأل ربه شيئا محرما فهذا لا يقبل، لانه معتد، ولو سأل ما لا يمكن شرعا، مثل ان يقول: اللهم اجعلني نبيا. هذا لا يجوز وهو عدوان لا يقبل، ولو دعا علي مظلوم فانه لا يقبل ، ولو دعت المرأه علي ابنها لانه يحب زوجته فانه لا يقبل، وكذلك الاب لو دعا على ابنه لانه صاحب اناسا طيبين فانه لا يقبل ، فيشترط ان لا يكون في الدعاء عدوان.
3- ان تدعو وانت موقن بالاجابه: يشترط ان تعو الله وانت موقن بالاجابه لا دعاء تجربه، لان الله لن يقبل دعوتك وانت تجرب وفي شك
4- اجتناب الحرام : بان لا يكون الانسان اكلا للحرام، فمن اكل الحرام من ربا او فوائد غش او كذب او ما شابه فانه لا يستجاب له والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم "" ان الله طيب لا يقبل الا طيبا، وان الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين"" قال تعالى " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا" وقال " يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ان كنتم اياه تعبدون " ثم ذكر "" الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يده الى السماء: يا رب يا رب . ومطعمه من حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك "".
فاسبعد النبي صلى الله عليه ويلم ان يستجيب الله لهذا مع انه فعل من اسباب الاجابه ما يكون جديرا بالاجابه ، ولكن لما كان يأكل الحرام صار بعيدا ان يقبل الله منه. فهذه اربعة شروط للدعاء لابد منها والله الموفق....
من كتاب شرح رياض الصالحين للامام النووي وشرحه الشيخ محمد بن صالح العثيميين